·      ماهى الأحمال الزائدة فى السيارة ؟

              هي الأحمال التراكمية الناتجة من كماليات السيارة  وهى تحتاج من 20 ألي 120 مللي أمبير ، ولاختبار هذه الأحمال يجب إضافة أميتر على التوالي مع القطب الموجب أو السالب للبطارية وبدون تشغيل المحرك ، وعند ملاحظة وجود تفريغ في البطارية يتم نزع  فيوزات تشغيل مجموعة كماليات  السيارة واحدا تلو الآخر حتى نتعرف على سبب التفريغ .

      ·           كيف يمكن زيادة عمر البطارية ؟

1-           يجب العمل دائماً على اكتمال شحن البطارية خاصة في الجو البارد .

2-          المحافظة على مستوى السائل خاصة في الجو الحار .

3-          في حالة انخفاض مستوى سطح السائل يجب إضافة الماء المقطر ولا يصح نهائياً إضافة حامض أو الماء العادي .

4-     يجب غلق جميع الكماليات الخاصة بالسيارة قبل تشغيل المحرك خاصة في الجو البارد لأن ذلك يعتبر حمل زائد على البطارية .

5-          عدم ترك الإضاءة أو أية من الكماليات في السيارة في وضع التشغيل والسيارة متوقفة.

6-          يجب تقليل الأحمال الزائدة ألي 120 أمبير أو اقل .

7-         في حالة تخزين البطارية يجب أن تخزن وهى مشحونة شحنة كاملة ويجب إعادة شحنها عندما نصل ألي 80 % من حالة الشحن أو مرة كل 6 اشهر .

       ·          المفاهيم الخاطئة عن البطارية :

1-    تخزين البطارية على ارض خرسانية يفقدها شحنتها . إن تخزين البطاريات على ارض خرسانية لا يفقدها شحنتها وذلك لأن علب البطاريات المستخدمة حديثاً محكمة الإغلاق .

2-    قيادة السيارة يشحن البطارية . من الخطأ الاعتماد في شحن البطارية على قيادة السيارة لمسافة طويلة حيث انه توجد ظروف أخرى لاكتمال شحن البطارية مثل : حالة البطارية هل هي مفرغة تماماً حالة مجموعة الشحن سوء حالة المحرك الظروف الجوية . 

3-            البطارية غير قابلة للانفجار . يتصاعد غاز الهيدروجين أثناء شحن البطارية الذي ينفجر إذا ما توفر سبب لحدوث شرر كهربي ويحدث الانفجار أيضاً عند انخفاض مستوى سطح السائل عن سطح الألواح .

4-     البطارية لا تفقد شحنتها أثناء التخزين . البطارية تفقد شحنتها أثناء التخزين  نتيجة للتفريغ الذاتي .

5-     البطاريات عديمة الصيانة لا تفقد السائل . البطارية تفقد السائل أثناء التشغيل خاصة في الجو الحار أو عند الشحن الزائد أو الشحن بتيار عالي .

6-     اختبار الدينامو بواسطة فصل البطارية و أثناء تشغيل المحرك . تعتبر البطارية مرشح يعمل على ترشيد التيار الصادر من الدينامو الى السيارة و لذلك فإن فصل البطارية اثناء تشغيل المحرك يمكن ان يدمر الكماليات الموجودة بالسيارة . 

 

 الصفحة السابقة