· كيف
يمكن معرفة كفاءة نظام الشحن في السيارة ؟
يتكون نظام الشحن من
الدينامو – منظم الجهد -
البطارية – دليل الشحن في
السيارة ، ويعمل نظام الشحن على إمداد
السيارة بالكهرباء اللازمة لللتشغيل والإضاءة وبقية الوظائف الأخرى في
السيارة كم يعمل على تعويض الشحنة المستمدة من البطارية أثناء بدء الحركة ومن
الأسباب الرئيسية لفشل نظام الشحن :
1- قطع
سير الدينامو .
2- ضعف منظم الجهد .
3- عطل فى الدينامو .
·
إرشادات شحن
البطارية ؟
1- ممنوع تماماً فصل كابلات البطارية أثناء
دوران المحرك .
2- يجب اختبار مستوى سطح السائل والتأكد من درجة
حرارته قبل الشحن .
3- يجب غلق بوشونات التهوية أثناء الشحن ويجب
اتخاذ الاحتياطات اللازمة من عدم التدخين أثناء الشحن – عدم وجود مصدر
لهب قريب من البطارية حيث يتصاعد غاز الهيدروجين القابل للاشتعال من البطارية
أثناء الشحن.
4- إذا كانت البطارية عديمة الصيانة(بدون
بوشونات) يجب ألا يزيد تيار الشحن عن 25 أمبير
5- يجب أن يكون جهاز الشحن مغلق قبل التوصيل
.
6- إذا ارتفعت درجة حرارة البطارية أثناء
الشحن أو تصاعدت الغازات بوفرة فأنه يجب فصل الشحن مؤقتاً أو تقليل تيار الشحن .
7- الشحن الكامل للبطارية يعتمد على مدى
تفريغ البطارية – فترة اعتماد
المحرك على البطارية – درجة الحرارة .
8- يجب ألا يزيد حمل كماليات السيارة عن 75 %
من القيمة العليا لخرج مجموعة الشحن .
9- الجدول الأتي يوضح الطريقة المثلى لإعادة
شحن البطارية اعتمادا على الطاقة الاحتياطية للبطارية
الشحن السريع |
الشحن البطيء |
السعة الاحتياطية بالدقائق طبقاً
لبطاريات مايلستون |
الطراز |
2.5 ساعة على تيار 20 أمبير |
15 ساعة على تيار 3 أمبير |
اقل 80 دقيقة |
Din 44
– Ns40Z – NS 60 – D50 |
3.75 ساعة على تيار 20 أمبير |
21 ساعة على تيار 4 أمبير |
80 : 125 دقيقة |
N50Z –
NS70 – N70 – DIN55 – D70 – DIN66 – D75 |
5 ساعة على تيار 20 أمبير |
22 ساعة على تيار 5 أمبير |
125 : 170 دقيقة |
N80 – N 90 – DIN88 |
7.5 ساعة على تيار 20 أمبير |
23 ساعة على تيار 6 أمبير |
170 : 250 دقيقة |
N100 –
D100 |
6 ساعة على تيار 40 أمبير |
24 ساعة على تيار 10 أمبير |
اكبر 250 دقيقة |
N120 –
N150 – N200 – N210 |
ومن
الواضح أن الطريقة البطيئة لشحن البطارية هي الأفضل حيث أنها تعطى فرصة للحامض
للتغلغل داخل المادة الفعالة . وعموماً فإنه لشحن البطارية المفرغة تماماً يجب أن لا
يزيد تيار الشحن عن 1 % من تيار بدأ التشغيل كما انه يجب ضبط مجموعة الشحن على جهد
14.4 فولت عند درجة حرارة 26.7 5 م و15.3 فولت عند درجة الصفر
المئوي .